fbpx

افضل الأماكن السياحية في تبليسي، جورجيا

 السياحة في تبليسي جورجيا 2024

تبليسي اوالمعروفة سابقا باسم تفليس بكسر التاء حتى عام 1936 م  هي عاصمة الجمهورية الجورجية وتعتبر من اجمل العواصم السياحية في العالم كما أنها واحدة من أقدم المدن الواقعة  بها مع تاريخ يرجع إلى القرن الخامس ميلادي ، وبسبب التاريخ الذي شهدته المدينة وتأثرها بحضارات قديمة وعريقة بدءا من الفارسية وصولا الى العرب والعثمانيين  فبطبيعة الحال ستجد بها العديد من اللمحات عن الماضي، كما أن تبليسي من المدن المتطورة التي تواكب الحداثة والرقي الذي يشهدهما هذا العصر لذا تجدها تجمع بين القديم البالغ العتق والحديث الجذاب وبالتالي تمتلك العديد من المعالم السياحية التي تخطف الانظار مثل :

جسر السلام

هو عبارة عن جسر للمشاة مصمم من الزجاج الصلب على شكل قوس ويقع فوق نهر متكفاري في العاصمة الجورجية والذي يعبر عن مدى حداثة المدينة وتقدمها حيث يبلغ طول الجسر 156 متر ويحتوي على أكثر من 10 آلاف مصباح LED مدمج ويتم تشغيلها يومياً قبل غروب الشمس بـ 90 دقيقة وهو نقطة عبور مريحة بين حديقة رايك والجزء القديم من المدينة كما يوفر إطلالات رائعة على تبليسي خاصة عند شروق الشمس أو غروبها ، وفي عام 2012 صُنّف جسر السلام ضمن أكثر 13 جسر غير عادي في العالم .

قلعة ناريكالا

تٌعتبر قلعة ناريكالا أو حصن ناريكالا رمز قديم للدفاع عن تبليسي والتي تأسست في القرن الرابع في نفس الفترة التي تأسست فيها المدينة نفسها، وتتمتّع بهندسة معمارية ساحرة حيث يقوم زوار هذا الحصن بالسيرعلى طول طريق ناريكالا السياحي وهو طريق طوله 1500 متر يمتد من أعلى التلال نزولاً إلى المدينة القديمة بالقرب من مدخل الحدائق النباتية ويوفر مناظر خلابة عند كل منعطف خاصة في الليل عندما تضيء أضواء المدينة أدناه وتمنح لزائريها مناظر بانورامية رائعة لمدينة تبليسي ونهر كورا ويمكن بلوغ القرية بركوب تلفريك تبليسي وزيارة الحمامات الكبريتية .

حديقة تبليسي الوطنية

تقع حديقة تبليسي الوطنية على بعد 20 كم فقط من وسط مدينة تبليسي، وتقدم لك أنشطة مختلفة خلال جميع الفصول، ففي الشتاء مثلًا تتحول إلى عالم سحري حيث تنتظرك غابة سابادوري الثلجية! وفي الصيف تُشكل هذه الحديقة إحدى أفضل الأماكن للهروب من الحرارة والتنزه برفقة العائلة؛ كما توفر لك حديقة تبليسي الوطنية مناطق تخييم أيضًا من أجل الاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع في الطبيعة الجميلة

ملاهي متاتسميندا

متاتسميندا بارك مدينة ملاهي رائعة في قلب مدينة تبليسي تقع على ارتفاع 770 م فوق سطح البحر، لذا عند ركوبك للدولاب الضخم فيها سترى جميع معالم المدينة الرائعة، وستنعم باطلالات مذهلة. وهي من أفضل مدن الملاهي في المدينة، ويرتادها المحليون والسياح على حد سواء. وتنقسم الملاهي إلى 3 أجزاء فهناك قسم الألعاب الرائعة، وقسم الأطفال والأسرة، وقسم المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية. واستطاعت المدينة أن تخلق لنفسها شهرة واسعة وسمعة ممتازة في جميع انحاء الدولة، فلا تفوت على نفسك زيارتها إذا كنت في المدينة

بحيرة السلاحف


بحيرة رائعة الجمال في مدينة تبليسي تحديدا في منطقة فاكي تبلغ مساحتها ما يقارب من 35 كم مربع وسميت البحيرة بهذا الاسم لأنه يعيش فيها عدد كبير من فصائل السلاحف وهي بحيرة واسعة جدا تحيط بها المساحات الطبيعية من جميع الاتجاهات فتجد الأشجار والجبال والنباتات المميزة ويمكنك فيها القيام بالعديد من النشاطات كالسباحة وركوب قوارب الكياك وممارسة رياضة التجذيف وغيرها مثل ممارسة الرياضات كالركض وركوب الدراجات الهوائية في الممرات الموجودة بجانب البحيرة

شارع روستافيلي

هو الشارع المركزي في تبليسي والمعروف سابقا باسم شارع غولوفين وقد سمي على إسم الشاعر الجورجي في العصور الوسطى شوتا روستافيلي , ويبدأ من ساحة الحرية ويمتد لمسافة 1.5 كم تقريباً إلى أن يتحول إلى إمتداد لشارع كوستافا حيث يقع هذا الشارع وسط المدينة وتوجد العديد من المرافق الحكومية والثقافية والتجارية ومن خلال نزهة فيه يمكن مراقبة الحياة اليومية في المدينة واستكشاف المتاجر من العلامات التجارية الدولية والمحلية .

ميدان الحرية

يتربع ميدان الحرية في قلب مدينة تبليسي ويمتد على مساحةٍ كبيرةٍ جداً فيها وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه تم تشييده عندما تمكنت الجمهورية الجورجية في الحصول على استقلالها من قبل الاستعمار السوفياتي الذي كان يسيطر عليها ويخضعها لحكمه بالإجبار إذ يٌعد الساحة الرئيسية للمدينة، ففيه تُقام الاحتفالات الدينية والسياسية وأسواق الكريسماس سنوياً، وفيه يتجمع أكبر قدر من السياح في احتفالات رأس السنة، هذا ويضم الميدان عدداً من التماثيل والمنحوتات الحجرية القيّمة .

حديقة تبليسي النباتية

تعد واحدة من أهم عوامل الجذب في المدينة، فهي واحدة من أجمل الحدائق النباتية في جورجيا حيث تحتوي هذه الحديقة على الكثير من النباتات والأشجار والورود ذات الألوان الجميلة ونوافير المياه والتماثيل وشلال رائع وغيرها الكثير يوجد في الحديقة شلال من المياه العذبة حيث تنبع مياهه الصافية من بين الصخور التي شقت المياه طريقها من داخلها .

تلفريك تبليسي

يبلغ ارتفاعه ‎‎ 727مترًا فوق مستوى سطح البحر ممّا يمنحها إطلالاتٍ بانوراميّة لا مثيل لها على مدينة تبليسي والمنطقة المحيطة بها، وتنطلق جولات عربات القطار الجبلي المائل من هذه المحطة كل عشرة دقائق، وتستغرق الرحلة ثلاث دقائق، ويوجد فيها مطعمٌ جميل يقدّم أشهى المأكولات والمشروبات .

تمثال أم الجورجيين

يسمّى أيضاً “أم كارتلي” هو عبارة عن نصب تذكاري يقع في العاصمة الجورجية تبليسي، ويقع على قمة تل سولولاكي منذ عام 1958، وهو العام الذي احتفلت فيه تبليسي بالذكرى السنوية ال1500 لتأسيسها، حيث قام حينها النحات الجورجي البارز إلجوجا أماشوكيلي تصميم شخصية ألمنيوم بطول عشرين مترًا لامرأة ترتدي الزي الوطني الجورجي، والتي ترمز إلى الشخصية القومية الجورجية .

حديقة حيوان تبليسي

تعد حديقة حيوان تبليسي أقدم وأكبر حديقة حيوان في جورجيا  إذ تم تأسيسها في عام 1927، وتقع في وادي نهر فيري في وسط المدينة لذا يسهل الوصول إليها بالمواصلات العامة، وتأثرت حديقة الحيوان بشدة جراء الفيضانات التي حدثت في 14 يونيو 2015 التي أدت إلى مقتل العديد من الحيوانات الموجودة فيها ولكن لا تزال هي أفضل حديقة في المنطقة إذ استطاعت في المدة الطويلة التي تواجدت فيها أن تخلق لنفسها شهرة واسعة وسمعة ممتازة وتجد في الحديقة العديد من الحيوانات كالفيلة والأسود والنمور والفهود والغزلان وغيرها الكثير .

أسترا بارك

استرا بارك هي مركز ألعاب ترفيهي مذهل في قلب مدينة تبليسي. وقد تم تأسيس المركز في العام 2007، واكتسب منذ ذلك الحين شهرة واسعة وسمعة ممتازة لأن الألعاب فيه رائعة. وسيجد الزوار في المكان مضمار لسيارات الكارتينج تقام فيه سباقات للمحترفين والهواة، كما وسيجدون عشرات الألعاب الالكترونية، ولعبة رمي كرة السلة المصغرة، وغيرها الكثير. ويوجد في المكان أيضاً كافتيريا تقدم أشهى المأكولات